منتديات العتبة الحسينية المقدسة
أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات العتبة الحسينية المقدسة
 
الرئيسيةإعلاناتاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالبث المباشرفيسبوكالمدير العام للموقع السيد أنور الموسوي
/// يسر إدارة الموقع بأن تشاركوننا مواضيعكم ومساهماتكم على هذا الموقع متمنين لكم أن تقضوا معنا أجمل الأوقات نحن بأنتضار مشاركاتكم ومساهماتكم /// اعزائنا الزوار الكرام التسجيل مجاني في الموقع /// إتصل بنا
برامج تهمك
مساحة إعلانية
للإعلان في الموقع الرجاء
الإتصال على الأرقام التاليه
من العراق
07816115962
من سوريا
0932495038
من كافة دول العالم
009647816115962
The image “http://i60.servimg.com/u/f60/15/70/66/03/images10.jpg” cannot be displayed, because it contains errors.
الجوال الأسلامي

الجوال الإسلامي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط
منتديات العتبة الحسينية المقدسة
www.ATBH.yoo7.com
على موقع حفض الصفحات
  http://i60.servimg.com/u/f60/15/70/66/03/th/2i_log10.gif
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 20 بتاريخ الخميس يوليو 12, 2012 4:25 pm
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام عباس
 
المدير العام
 
الكربلائي
 
نائب المدير العام
 
خادمة للحسين
 
مصطفى الصافي
 
صالح مهدي
 
فجر الثارات
 
كرار القاسمي
 
فارسة العراق
 
أسباب أنتفاخ البطن
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:55 pm من طرف المدير العام
قد يخجل بعض من بروز بطنه وسأبين لك الاسباب التي تجعل من بطنك

بهذا الشكل الذي يزعجك ولتتفادي تلك الاسباب/...

أسباب بروز البطن/؟!!...

الكثير من الناس يشتكون من بروز البطن وهذه بغض النصائح التي تساعد على عدم بروزه/:.

1-الكسل …

تعاليق: 0
افحص نظرك على حسابي بالمنتدى
الأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:48 pm من طرف المدير العام
تعااااااااااال هنااااااااااا و افــــــحـــــص نظرك بالمنتدى ومجاناً سريع ××××× سريع




يمكنك فحص نظرك بالدخول على الرابط

واكتب الرقم الموجود داخل الدئرة فى المربع الموجود اسفل الدائرة ثم التالى إلى أن تصل الرقم 12 ثم …

تعاليق: 0

شاطر | 
 

 فوائد الزنجبيل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
عضو خاص
عضو خاص
avatar

الابراج العذراء عدد المساهمات : 42
نقاط : 2147483647
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 30/09/2010
العمر : 27
الموقع : www.atbh.yoo7.com

مُساهمةموضوع: فوائد الزنجبيل   الأربعاء نوفمبر 10, 2010 6:10 pm

فوائد الزنجبيل




شفاء العليل في الزنجبيل

تأليف

أبي الفداء محمد عزت محمد عارف

الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (( ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا ، عيناً فيها تسمى سلسبيلا ))

يكفيه فخراً أن الله ذكره في كتابه الكريم

رأيت محاضرة قبل أيام عن هذه النبتة ، ولكني مع الأسف لم اعرف من هو الطبيب الذي كان يتحدث عنه .

يقول الطبيب : إنه أكسير الشباب ورونق الجلد ومنوم ومهديء لو عرف الناس حقيقته ماستعملوا

العلاجات الكيميائية .إنه سلاح الأكسدة ( المسببة للسرطانات) وماتخلفه المقليات والنباتات الملوثة ..

حسب تجربتي معه ، عرفت ان الجاف المطحون أشد فعالية من الطازج ... وخير فترة لتناوله بعد أي

وجبة بساعتين ..وأن يكون بمفرده ولايضاف له شيء .. لي قريبة أرهقها الأرق ، وكان الليل بالنسبة لها

عذاب ..ولايعرف عذاب الأرق إلا من عاشه ..

ناولتها كأس من مغلي الزنجبيل المطحون ، ورفضته في البداية ، خوفاً من حديته ، لكني أجبرتها عليه

كانت تلك الليلة مدعوة لمسابقات مدارس طيبة ..وكان الحفل بعد المغرب .. جائت في الساعة العاشرة

وقد ذهلت .وقالت كنت اغالب النعاس أثناء الحفل ..ونامت تلك الليلة نوم عميق ..ومن بعد ذلك أصبح

الزنجبيل في بيتها ( رقم واحد في العلاج ) ..

تفضلوا لنعرف أي كنز نضيعه في هذا الزمن الذي كثرت فيه المواد الضارة والأمراض المستعصية ..

شفاء العليل في عجائب الزنجبيل

تأليف : أبي الفداء محمد عزت محمد عارف

الزنجبيل في الطب النبوي قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-:

(( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).

( أبو نعيم في كتاب الطب النبوي )

وقال ابن القيم- رحمه الله-:

"الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبدالعارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلاواكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاءوالمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).

(كتاب الطب النبوي لابن القيم)

معنى قوله تعالى: { مزاجها زنجبيلا }

المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا، وقد قال حسان:

كأن سبيئة من بيت رأس يكون مزاجها عسل وماء

ومنه مزاج البدن، وهو ما يمازجه من الصفراء، والسوداء، والحرارة، والبرودة.

وروىأبو مقاتل عن أبى صالح عن سعد عن أبى سهل عن الحسن رضى الله عنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم ( أربع عيون في الجنة: عينان تجريان من تحتالعرش إحداهما التي ذكر الله {يفجرونها تفجيرا}، والأخرى الزنجبيل،والأخريان نضاختان من فوق العرش إحداهما التي ذكر الله {عينا فيها تسمىسلسبيلا }،والأخرى التسنيم)).ذكره الترمذي الحكيم في (نوادر الأصول)

وقالابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى: { ويسقون فيها كأسا كانمزاجها زنجبيلا }: أي ويسقون- يعنى الأبرار- أيضا في هذه الأكواب كأسا: أيخمرا { كان مزاجها زنجبيلا }. فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد،وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر. انتهى.

و للعلم خمرالجنة لا يسكر ولا يضر، بل شراب لذيذ لتجنبهما خمر الدنيا الملعونة التيتذهب بالعقل وصدق الله: {لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون } سورة الصافات:47 : أي لا كحول

أصل الزنجبيل

هو نبات ينبت تحت التربة،وهو عروق عقدية مثل عروق نبات السعدى إلا أنه أغلظ ولونه إما سنجابي أوأبيض مصفر وله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع ،وهو كدرنات البطاطس، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهندوباكستان وجاميكا.

والزنجبيل له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية.

ولابد من وضع أوزمات الزنجبيل في الماء ليلتين ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا.

ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الصعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود.

وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

وتقول الدكتورة/ فايزة محمد حمودة في كتاب " النباتات والأعشاب الطبية.. كيف تستخدمها؟ "

الزنجبيل :

• وصفه:

نباتمعمر ينمو في المناطق الاستوائية، والريزومات (ساق تنمو تحت الأرض) هيالجزء المستعمل، وأزهار الزنجبيل صفراء ذات شفاه أرجوانية، وأوراقه ذاتشكل رمحي، وعندما تذبل الأوراق تستخرج الريزومات من الأرض، وتوضع في الماءحتى تلين، ثم تقشر وتعفر بمسحوق سكري.

والزنجيل من العقاقير الدستورية، هي تلك العقاقير المتضمنة في دستور الأدوية، ولها نفع علاجي، أو تستخدم في الأغراض الصيدلية.

• مكوناته:

تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

• فوا ئده:

لتطييبنكهة الطعام، وهو طارد للغازات ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعيةالدموية، ومعوق وملطف للحرارة، كما أنه يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرةالجنسية، وفي علاج آلام الحيض.

• طريقة الاستعمال:

تغلىملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في نصف كوب ماء ويحلى بالسكر، ويشرب بعدالفطور أو بعد العشاء. انتهى.. ويقول محمد العربي الخطابي في كتابه((الأغذية والأدوية عند مؤلفي الغرب الإسلامي)): الزنجبيل حار رطب يقوىالباه، ويقوى المعدة، ويزيد في الحفظ، لا مضرة فيه، أفضله العطر الذي ليسبمسوس، يؤكل منه بمقدار.

ويقول الدكتور/ حسن وهبة في كتاب (( أعشاب مصر الطبية وفوائدها)) زنجبيل :

والزنجبيلمعروف، يضاف مسحوقه إلى مشروبات ليقوى المعدة ويبعث الهضم، مقدار نصف إلىجرام واحد ويضاف إلى المركبات الحديدية ليحسن طعمها، ويمضغه الأبخرويتمضمض بطبيخه، ويتغرغر به، ويضاف إلى صبغات الأسنان ومنه شراب الزنجبيلوصبغة الزنجبيل مقدار 20 إلى 35 نقطة كدواء للمعدة.

طبيعة الزنجبيل الطبية

هوحار في الثالثة يابس في آخر الأولى وفيه رطوبة يفتح السدد ويطرد البلغموالمواد العفنة، والمواد المخمدة (أي المفترة المضعفة)، ويحل الرياح(يطردها)، ويقوى الأعصاب، ويقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد،وتقويته للهرمونات والدم، وهو عموما منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر مقوى.

ويحتوىالزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات (الجنجرول) ومواد هرمونية وفيتاميناتومواد نشوية ويعزى لطعمه المميز وجود مادتي الجنجرول ، والزنجرون

أسماء الزنجبيل ا لمشهور: زنجبيل.

أنواعه:
زنجبيل بلدي- زنجبيل شامي - زنجبيل العجم- زنجبيل فارسي- زنجبيل الكلاب - زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف.

واسمه بالفارسي: أدرك. وبالإنجليزي: ginger.

و بالفرنسي: gingerbread

أقوال المفسرين في الزنجبيل قال القرطبي في ((تفسيره)):

وكانتالعرب تستلذ من الشراب ما يمزج بالزنجبيل لطيب رائحته؛ لأنه يحذو اللسان،ويهضم المأكول، فرغبوا في نعيم الآخرة. اعتقدوه نهاية النعمة والطيب.

وقال. مجاهد : الزنجبيل اسم للعين التي منها مزاج شراب الأبرار.

وقال قتادة: والزنجبيل اسم العين التي يشرب بها المقربون صرفا وتمزج لسائر أهل الجنة.

وقيل: هي عين في الجنة يوجد فيها طعم الزنجبيل.

وقيل: إن فيه معنى الشراب الممزوج بالزنجبيل، والمعنى كأن في زنجبيلا .

قال العلامة الألوسي في " تفسير روح المعاني ":

والزنجبيل،قال الدينوري: نبت في أرض عمان، وهو عروق تسرى في الأرض، وليس بشجرة، ومنهما يحمل من بلاد الزنج والصين وهو الأجود، وكانت العرب تحبه لأنه يوجبلذعا في اللسان إذا مزج بالشراب فليتذوق.

وقال عمرو المسيب بن علس:

وكان طعم الزنجبيل به إذ ذقته وسلافة الخمر

وعده بعضهم في المعربات، وكون الزنجبيل اسما لعين في الجنة مروى عن قتادة .

قال البغوي في "تفسيره":

والزنجبيل مما كانت العرب تستطيبه جدا، فوعدهم الله تعالى أنهم يسقون في الجنة الكأس الممزوجة بزنجبيل الجنة.

قال مقاتل: لا يشبه زنجبيل الدنيا.

وقيل: هو عين في الجنة يوجد منها طعم الزنجبيل .

قال الإمام فخر الدين الرازي في (( التفسير الكبير)):

العرب كانوا يحبون جعل الزنجبيل في المشروب؛ لأنه يحدث فيه ضربا من اللذع، فلما كان كذلك، وصف الله شراب أهل الجنة بذلك .
قالوا عن الزنجبيل قال داود الأنطاكي في (( التذكرة)):

زنجبيلمعرب عن كاف عجمية هندية أو فارسية، وهو نبت له أوراق عراض يفرش على الأرضوأغصانه دقيقة بلا ظهر ولا بذر ينبت بدابول من أعمال الهند، وهذا هوالخشن. الضارب إلى السواد، (ويوجد) بالمندب وعمان وأطراف الشجر، وهذا هوالأحمر وجبال من عمل الصين، حيث يكثر العود وهو الأبيض العقد الرزبينالحاد الكثير الشعب، ويسمى الكفوف وهذا أفضل أنواعه.

والزنجبيل قليل الإقامة تسقط قوته بعد سنتين بالتسويس والتآكل لفرط رطوبته الفضلية ويحفظه من ذلك الفلفل.

وهوحار في الثالثة يابس في آخر الأولى أو رطب يفتح السدد ويستأصل البلغمواللزوجات والرطوبات الفاسدة المتولدة في المعدة عن نحو البطيخ بخاصيتهفيه ويحل الرياح وبرد الأحشاء واليرقان وتقطير البول ويدر الفضلات ويغزر.

قال صاحب المعتمد الملك المظفر يوسف التركماني:

زنجبيل- " ع " هو عروق تسرى في الأرض وليس بشجر ويؤكل رطبا، كما يؤكل البقل ويستعمل يابسا، وينبغي أن يختار منه ما لم يكن متآكلا..

وقوة الزنجبيل مسخنة معينة في هضم الطعام، ملينة للبطن تليينا خفيفا جيدا للمعدة، وظلمة البصر، ويقع في أخلاط الأدوية المعجونة

وبالجملةفي قوته شبه من قوة الفلفل في آخر الدرجة الثالثة،- رطب في أول الأولىنافع من السدد العارضة في الكبد من الرطوبة والبرودة معين على الجماع،محلل للرياح الغليظة في المعدة والأمعاء، زائد في المنى صالح للمعدةوالكبد الباردتين يزيد في الحفظ، ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق،وينفع من سموم الهوام، وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية، ويخرجالبلغم والمرة السوداء على رفق وسهل لا على طريق إخراج الأدوية المسهلة،وإذا خلط في الشيء مع رطوبة كبد الماعز وجفف وسحق واكتحل به نفع منالغشاوة وظلمة البصر، وإذا مضغ مع المستكى أحدر من الدماغ بلغما كثيرا.

والزنجبيلالمربى حار يابس يهيج الجماع ويزيد في حر المعدة والبدن (معرق) ويهضمالطعام وينشف (يجفف) البلغم، وينفع من الهرم (الشيخوخة) والبلغم الغالبعلى البدن وبدل الزنجبيل: وزنه ونصف وزنه من الراسن "ج " الزنجبيل شبيهبالفلفل في طبعه ولكن ليس له لطافته ويعرض له تآكل لرطوبته الفضلية، وهوحار في آخر الدرجة الثالثة يابس في الثانية يحلل النفخ ويزيد في الحفظويجلو الرطوبة من الحلق ونوامى الرأس وظلمة العين كحلا وشربا، وينفع منبرد الكبد والمعدة وينشف (يجفف) بلة المعدة ويهيج الباءة، وينفع سمومالهوام، وقدر ما يؤخذ منه إلى درهمين، والمربى حار يابس ينفع الكلىوالمثانة والمعدة الباردة ويدر البول، وهو جيد للحمى التي فيها نافض وبرد.

((ف)) مثله وأجود الصيني، وهو ينفع كما تقدم ذكره، وينفع الفالجواللقوة، والشربة: بقدر الحاجة " ع " وزنجبيل سامي، وزنجبيل بلدي: هوالراسن، وقد ذكر في حرف الراء، وزنجبيل الهجم هو الاشترغار .

كلام ابن سينا عن الزنجبيل :

زنجبيل(الماهية) قال ديسقوريدوس: ((الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونهاإلى البياض وطعمها شبيه بطعم- الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافةالفلفل، وهو أصل نبات أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعملأهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعضالأشربة وفي الطبيخ. إلى أن قال: (الأفعال والخواص): حرارته قوية ولا يسخنإلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة الفضلية لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ:وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية ويجف أكثر أعضاء الرأس) يزيد فيالحفظ ويجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق (أعضاء العين)، ويجلو ظلمةالعين للرطوبة كحلا وشربا (أعضاء الغذاء يهضم، ويوافق برد الكبد والمعدة،وينشف بلة المعدة وما يحدث فيهـا من الرطوبات من أكل الفواكه (أعضاءالنفض)، يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا.

قال الخوزي: بل يمسك أقول إذا كان هناك سوء هضم وإزلاق خلط لزج ينفق (السموم) ينفع من سموم الهوام.

وقال ابن منظور في (السان العرب)):

الزنجبيلمما ينبت في بلاد العرب بأرض عمان، وهو عروق تسرى في الأرض، يؤكل رطبا كمايؤكل البقل، ويستعمل يابسا وأجده ما يؤتى به من الزنج وبلاد الصين، وزعمقوم أن الخمر يسمى زنجبيلا.

قال: وزنجبيلا عاتق مطيب.

وقيل:الزنجبيل العود الحريف الذي يحذى اللسان. وفى التنزيل العزيز في خمرالجنة: (... كان مزاجها زنجبيلا ). والعرب تصف الزنجبيل بالطيب، وهومستطاب عندهم جدا.

قال الأعشى يذكر طعم ريق جارية:

كأن القرنفل والزنجبيل باتا بفيها وأربا مشورا

قال:فجائز أن يكون الزنجبيل في خمر الجنة!، وجائز أن يكون مزاجها ولا غائلةله، وجائز أن يكون اسما للعين التي يؤخذ منها هذا الخمر، واسمه السلسبيلأيضا .

فوائد الزنجبيل لابن الأزرق

يا حافظا سـر زنجبيل في الورى خصصت من المولى بكل فضيلة

ومن يشتكى البرد القديم بصلبه وأوجاعه في كل وقت وسـاعة

عليه بمثقالين من بعــد صحنه يضــاف إليه يا فتى شهد نحله

ثـلاثة أيـام يكـون فطـوره وإن كان أسبوعا فتحمد نسختي

كذلك للملسوع يمضغ ناعـما ويطلى مكان السم يطلى بلطخة

يرى عجبا من سـره وفعـاله للدغة ملسوع وإحراق لـدغة

ومن يشتكى رخو العصب يكـن إذا أتى الجماع فهو يمنى بسـرعة

يدق ويغلى في حليب أتانــه ويدلك بالأصيل في كل ليــلة

يرى عجبا من قوة لنفـاضـة بطيـب لقـاء وروعـة تمتـع

وصاحب أرياح غلاظ يدقـه على سـكر أمثـاله بثـلاثـة

ويستف منه نصف مثقال لم يزد ويتبـع بعـد الزنجبيل بجـرعة

يصرف أرياحا وقولنج عـاجلا ويأتي بتفريج وإصلاح معــدة

وينفع للإنسان في كل مضـغة شفاء له من كــل داء وعـلة

ومن نالــه ضعـف ولم يـر سوى نصف رؤياه أو قليل برؤية

فيمزجه بالدار صيني مسـاويا ومن سكر جزا يكـون سـوية

فيبرى ويجلو باطن العين بعـدما يغشى غشاء من بياض وظلـمة

ومن كان من أهل البـلادة قلبه بطيئا لحفظ الـذكر حيا كميت

يضاف إليه من حصى البـان منعم مضـاف إليـه من جنايه نـحلة

ويعتـزل الأكل الغليظ ويحتـمى ثــلاثة أيـام يأكـل حميــة

ويـدخل حمامـا بأســبوع مدة ثــلاث أسـابيع بتكميـل عدة

فيرجع بالذهن الـذكي محافـظا على درس قرآن وطـيب تـلاوة

أيا حافظا لعيش الصحيح لك الرضا خصصت من المولى بكـل كـرامة

ومن عنـده وجـه مليـح مغـير تبــدل بعد الاحـمرار بصـفرة

يـدق ويغـلى في عسـل ولبن ويسقى لـها تكسى جمــالا بحـمرة

فيـا رب صل على الشفيع محمد وسـلم عليـه مـع ألـف تحـية

وقال عبدالقادر بن شقرون:

اليبس في الفلفل والـحرارة في أكله أدويــة مختـارة

تقــوية الشــهوة للطعام وقــوة لعصب الأجسـام

والزنجيل مثــله في طبـعه بــل فاقه عند ازدياد نفعه

في خصلة الحفظ وبعث الباه من أجل ذاقمى عظيم الجاه

فمنذلك يفهم أن الزنجبيل يشهي للطعام الأجسام، ويعين حفظ العلوم، وينشط الجسمالمكلوم، ويقوى الباءة حتى يكون من يشربه عظيم الجاه، وهذا يؤكد بأنه يفرحوينشط ويعطى ثقة في النفس، ويفتح الذهن وينعش الجسم كله.

ملاحظات مهمة قبل استعماله.

الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود.

فينبغيمراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتارالفاتح المقارب للسمنى المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كانمطحونا.
أمراض يعالجها الزنجبيل :

• لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان:

يؤخذمن الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومنالحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقةصغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

• لعلاج الصداع والشقيقة:

يعجنالزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكانالألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرةكالشاي.

• لعلاج العشى الليلي:

يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.

للدوخة ودوار البحر:

تصنعأقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظلويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).

لتقوية النظر:

يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.



لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم:

تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.

لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية:

نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.

للتوتر العصبي:

ينقعزهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفىويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.

للأرق والقلق:

يضربكوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيتزيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.

للتبلد الذهني:

يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.

.

• مفرح ومنعش:

يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.

• لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول:

ماوجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسلمع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم".

• كيفية صنع مربى الأبطال:

يؤخذ كيلو عسل نحل وعلىنار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرامزنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جراحنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر.

ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.

• لبياض العين والسبل:

يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين .

• للصداع:

يضربالزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهماجيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل.

• للشقيقة:

يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.

• لعلاج الكحة وطرد البلغم:.

يؤخذمن زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنانفي عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

• لتطهير المعدة وتقويتها:

يؤخذمن زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقةصغيرة من ذلك قبل الأكل.

• للقولون العصبي:

يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.

• ملين لعلاج الإمساك:

على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.

• لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء:

يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.

• للزكام:

يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.

• للنزلة الشعبية:

يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.

• لضيق النفس والربو:

يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.

• لتفتيح سدد الكلى والكبد:

يصنعهذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرامويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ منذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

• لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة):

يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.

• لضعف الكبد وكسله:

يمزجالزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا معوضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.
• للسعة الحشرات:

تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.

• لتصلب المفاصل والفقرات:

يؤخذالزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاقالذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساءللصباح.

• لظلمة البصر والغشاوة:

يؤخذ كبد ماعز فور ذبحهويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيلحتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.

• لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول:

تؤخذمن الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام،ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذملعقة بعد كل أكل.

• لتقوية العضلات والأعصاب:

يصنع مركبمن الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن-نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوةقدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرةبعد كل أكل.

• لعلاج التوتر العصبي:

يؤخذ طشت مملوءبالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهرأو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنتمسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامةبإذن الله.

• لعلاج الإرهاق:

تشرب كوب من زنجبيل مغليكالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسلنحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رجالزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

• للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط:

يؤخذنصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلىبعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر ***كلمة ممنوعة******كلمةممنوعة******كلمة ممنوعة******كلمة ممنوعة***وسترى ***كلمةممنوعة******كلمة ممنوعة******كلمة ممنوعة******كلمة ممنوعة******كلمةممنوعة***!

• معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة:

يؤخذ50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسلنحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.

• للنشاط وحث الطاقة التناسلية:

تؤخذنصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثميصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.

• لعلاج صفرة الوجه:

تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.

• مقوى للقلب:

يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50جرام مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون

25جرام،ومن البهمن المطحون 10 جرام ويقلب جيدا حتى يعقد كالحلوى، ويعبأ فيبرطمان، وتؤخذ منه ملعقة بعد كل وجبة طعام مع مراعاة تجنب الشحوم والمجهودالشاق والعصبية.

• لتدفئة الجسم:

تمزج ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في فنجان عسل نحل وتوضع في خبز وتؤكل شاطر ومشطور(سندوتش)على الفطار أو حينما تشعر بالبرد.

• للإنفلونزا:

يشرب كوب حليب عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون محلى بعسل نحل صباحا ومساء مع تقطير زيت حبة البركة (كسعوط) في الأنف.

• لنزلات البرد:

يشرب عصير برتقال عليه ربع ملعقة من زنجبيل مطحون مع تدليك الصدر والظهر قبل النوم بزيت حبة البركة.

• للروماتيزم:

دهنا وشرابا معجون الزنجبيل بعسل النحل بنسبة 1: 3 وذلك قبل النوم مع شرب مغلي الشمر كالشاي.

• لعرق النساء:

يشرب مغلي الزنجبيل يوميا قدر كوب يضاف إليه 7 قطرات حبة البركة مع تدليك الكعب بقوة بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبل النوم.

• للنقرس:

نفسالوصفة السابقة مع شرب شواش الذرة والشمر الزنجبيل مغلياً على الريق وشربالليمونادة بكثرة مع تدليك مكان الألم بكريم الزنجبيل وزيت الزيتون قبلالنوم.



معجون الحكمة والقوة

معجون يقوي الجسم، ويعالج النسيان، وفتح قريحة المخ، ويفرح النفس وينعشها.

• المركبات:

100 جرام زنجبيل مطحون+ 100 جرام فستق مطحون+50جرام خولنجان مطحون+ 50 جرام حبة سوداء مطحونة+ عسل نحل.

يطبخعسل نحل على نار هادئة وتنزع رغوته، ثم تضاف الأشياء السابقة وتقلب جيداحتى تعقد كالحلوى، وتعبأ في برطمان زجاج، وتؤكل منه ملعقة بعد الفطار،وملعقة بعد العشاء يوميا وسترى بإذن الله عجبا.

• لعلاج الضغط:

لضبط الضغط انخفاضا أو ارتفاعا يشرب الزنجبيل مغليا محلى بعسل نحل صباحا بعد الفطار، وفي المساء يبلع فص ثوم مقطع بكوب حليب.

• لتفتيح سدد الدماغ وتنقية المخ:

يمضغاللبان الدكر والمستكى مع الزنجبيل صباحا ومساء يوميا تقطير زيت المر (مرمع زيت زيتون ممزوجا ومصفى) سعوطا في الأنف قطرة في كل فتحة مرة فقطيوميا.

• لتوسيع الأوعية الدموية:

تصنع مربى الزنجبيل معبذر الخردل من كل 25 جرام مطحونا في نصف كيلو عسل نحل وتؤخذ ملعقة صغيرةبعد العشاء يوميا مع دهن الجسم بزيت زيتون.

• للمغص الناتج عن الإسهال:

تؤخذ نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون وتمزج في كوب مغلي حبة البركة، ثم تصفى وتحلى وتشرب.

• لعلاج الوهن، والإرهاق والتعب:

يوضعفنجان زنجبيل مطحون على طشت ماء فاتر ويترك لمدة عشر دقائق، ثم تضع قدميكحتى منتصف الساق فيه وتسترخي تماما وأنت جالس على مقعد منخفض أو سرير لمدةربع ساعة، ثم تغسل رجليك بماء، ثم تجففها.

• مدر للبول:

تؤخذأوقية زنجبيل مطحون مع أوقية شمر مطحون ونصف أوقية من شواش الذرة، وتؤخذمن ذلك ملعقة صغيرة على كوب ماء ساخن ويغطى ويترك لمدة خمس دقائق، ثم يصفىويحلى ويضرب صباحا ومساء. • مقوى للقلب منعش:

يشرب كالشاي أو يمزج في الحليب ويشرب يوميها على الريق.

• لفتح شهية الطعام:

قبل الطعام بربع ساعة امزج نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون في كوب ماء واشرب منه ما تيسر قدر نفسك بدون سكر.

• لعلاج عسر الهضم:

تصنعمربى زنجبيل بالنعناع وذلك بطبخ نصف كيلو عسل ونزع رغوته، ثم إضافة 50جرام زنجبيل و 25 جرام نعناع مطحون، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.

• لليرقان:

يؤخذمن بذر الكشوث 25 جرام، ومن زنجبيل 25 جرام ومن نبات السريس (المرار) وهومجفف كالنعناع قدر 55 جرام وتطحن جيدا وتعجن في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقةصغيرة بعد كل أكل مع شرب ملعقة صغيرة خروع قبل النوم.

• للخمول والوهن:

ضعقدميك في حمام مائي ساخن مذاب فيه زنجبيل مطحون قدر ملعقة كبيرة مع دهنالجسم بزيت الحنا (حنا ممزوجة في زيت زيتون مع شرب كوب حليب مغلي فيه نصفملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون.

• للسموم:

تمضغ ليمونةبنزهير وتبلع بقشرها ويشرب بعدها زنجبيل مضروب في عسل نحل في ماء مثلج قدركوب وذلك صباحا ومساء مع بلع فص ثوم مقطع قبل النوم بكوب حليب.



شراب الزنجبيل المنعش

هذا الشراب مفرح ومنعش ومقوى يشرب ساخنا أو مثلجا.

• المقادير:

ملعقةصغيرة زنجبيل مطحون- فنجان سكر- ثلاثة أكواب ماء- نقيع زعفران قدر ربعملعقة صغيرة من الزعفران وتنقع من المساء للصباح في ربع فنجان ماء.

• الطريقة:

تسخنكمية الماء (3 أكواب) حتى درجة الغليان، ثم يسكب الماء المغلي علىالمقادير السابقة في إناء زجاجي كالشاي الكشرى ويقلب السكر جيدا، ثم يغطىلمدة خمس دقائق، ثم يصفى بعد ذلك، ويشرب إما مثلجا بعد أن يبرد وتثليجهبمكعبات الثلج أو يشرب ساخنا.

مركب فيه سر الشباب

25جرام زنجبيل- 25 جرام لسان الثور (بنات)- 25 جرام فلفل أبيض- 25 جرامينسون- 100 جرام لوز- 100 جرام بندق- 50 جرام فستق- 25 جرام جوز هند مبشور(ناعم)- 25 جرام صنوبر- 10 جرام دار فلفل- 10 جرام حبة خضراء، يطحن الجميعويعجن في عسل منزوع الرغوة: أي في أثناء الغلي تنزع رغوته (ريمته) ويعبأفي برطمان زجاج، وتؤخذ منه ملعقة صغيرة بعد الفطار وبعد العشاء مع الحذرمن استعمال هذا المركب للشاب والعازبشفاء العليل في الزنجبيل

تأليف

أبي الفداء محمد عزت محمد عارف

الجزء الأول

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (( ويسقون فيها كأساً كان مزاجها زنجبيلا ، عيناً فيها تسمى سلسبيلا ))

يكفيه فخراً أن الله ذكره في كتابه الكريم

رأيت محاضرة قبل أيام عن هذه النبتة ، ولكني مع الأسف لم اعرف من هو الطبيب الذي كان يتحدث عنه .

يقول الطبيب : إنه أكسير الشباب ورونق الجلد ومنوم ومهديء لو عرف الناس حقيقته ماستعملوا

العلاجات الكيميائية .إنه سلاح الأكسدة ( المسببة للسرطانات) وماتخلفه المقليات والنباتات الملوثة ..

حسب تجربتي معه ، عرفت ان الجاف المطحون أشد فعالية من الطازج ... وخير فترة لتناوله بعد أي

وجبة بساعتين ..وأن يكون بمفرده ولايضاف له شيء .. لي قريبة أرهقها الأرق ، وكان الليل بالنسبة لها

عذاب ..ولايعرف عذاب الأرق إلا من عاشه ..

ناولتها كأس من مغلي الزنجبيل المطحون ، ورفضته في البداية ، خوفاً من حديته ، لكني أجبرتها عليه

كانت تلك الليلة مدعوة لمسابقات مدارس طيبة ..وكان الحفل بعد المغرب .. جائت في الساعة العاشرة

وقد ذهلت .وقالت كنت اغالب النعاس أثناء الحفل ..ونامت تلك الليلة نوم عميق ..ومن بعد ذلك أصبح

الزنجبيل في بيتها ( رقم واحد في العلاج ) ..

تفضلوا لنعرف أي كنز نضيعه في هذا الزمن الذي كثرت فيه المواد الضارة والأمراض المستعصية ..

شفاء العليل في عجائب الزنجبيل

تأليف : أبي الفداء محمد عزت محمد عارف

الزنجبيل في الطب النبوي قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-:

(( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).

( أبو نعيم في كتاب الطب النبوي )

وقال ابن القيم- رحمه الله-:

"الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبدالعارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلاواكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاءوالمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).

(كتاب الطب النبوي لابن القيم)

معنى قوله تعالى: { مزاجها زنجبيلا }

المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا، وقد قال حسان:

كأن سبيئة من بيت رأس يكون مزاجها عسل وماء

ومنه مزاج البدن، وهو ما يمازجه من الصفراء، والسوداء، والحرارة، والبرودة.

وروىأبو مقاتل عن أبى صالح عن سعد عن أبى سهل عن الحسن رضى الله عنه قال: قالرسول الله صلى الله عليه وسلم ( أربع عيون في الجنة: عينان تجريان من تحتالعرش إحداهما التي ذكر الله {يفجرونها تفجيرا}، والأخرى الزنجبيل،والأخريان نضاختان من فوق العرش إحداهما التي ذكر الله {عينا فيها تسمىسلسبيلا }،والأخرى التسنيم)).ذكره الترمذي الحكيم في (نوادر الأصول)

وقالابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى: { ويسقون فيها كأسا كانمزاجها زنجبيلا }: أي ويسقون- يعنى الأبرار- أيضا في هذه الأكواب كأسا: أيخمرا { كان مزاجها زنجبيلا }. فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد،وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر. انتهى.

و للعلم خمرالجنة لا يسكر ولا يضر، بل شراب لذيذ لتجنبهما خمر الدنيا الملعونة التيتذهب بالعقل وصدق الله: {لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون } سورة الصافات:47 : أي لا كحول

أصل الزنجبيل

هو نبات ينبت تحت التربة،وهو عروق عقدية مثل عروق نبات السعدى إلا أنه أغلظ ولونه إما سنجابي أوأبيض مصفر وله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع ،وهو كدرنات البطاطس، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهندوباكستان وجاميكا.

والزنجبيل له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية.

ولابد من وضع أوزمات الزنجبيل في الماء ليلتين ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا.

ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الصعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود.

وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

وتقول الدكتورة/ فايزة محمد حمودة في كتاب " النباتات والأعشاب الطبية.. كيف تستخدمها؟ "

الزنجبيل :

• وصفه:

نباتمعمر ينمو في المناطق الاستوائية، والريزومات (ساق تنمو تحت الأرض) هيالجزء المستعمل، وأزهار الزنجبيل صفراء ذات شفاه أرجوانية، وأوراقه ذاتشكل رمحي، وعندما تذبل الأوراق تستخرج الريزومات من الأرض، وتوضع في الماءحتى تلين، ثم تقشر وتعفر بمسحوق سكري.

والزنجيل من العقاقير الدستورية، هي تلك العقاقير المتضمنة في دستور الأدوية، ولها نفع علاجي، أو تستخدم في الأغراض الصيدلية.

• مكوناته:

تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

• فوا ئده:

لتطييبنكهة الطعام، وهو طارد للغازات ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعيةالدموية، ومعوق وملطف للحرارة، كما أنه يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرةالجنسية، وفي علاج آلام الحيض.

• طريقة الاستعمال:

تغلىملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في نصف كوب ماء ويحلى بالسكر، ويشرب بعدالفطور أو بعد العشاء. انتهى.. ويقول محمد العربي الخطابي في كتابه((الأغذية والأدوية عند مؤلفي الغرب الإسلامي)): الزنجبيل حار رطب يقوىالباه، ويقوى المعدة، ويزيد في الحفظ، لا مضرة فيه، أفضله العطر الذي ليسبمسوس، يؤكل منه بمقدار.

ويقول الدكتور/ حسن وهبة في كتاب (( أعشاب مصر الطبية وفوائدها)) زنجبيل :

والزنجبيلمعروف، يضاف مسحوقه إلى مشروبات ليقوى المعدة ويبعث الهضم، مقدار نصف إلىجرام واحد ويضاف إلى المركبات الحديدية ليحسن طعمها، ويمضغه الأبخرويتمضمض بطبيخه، ويتغرغر به، ويضاف إلى صبغات الأسنان ومنه شراب الزنجبيلوصبغة الزنجبيل مقدار 20 إلى 35 نقطة كدواء للمعدة.

طبيعة الزنجبيل الطبية

هوحار في الثالثة يابس في آخر الأولى وفيه رطوبة يفتح السدد ويطرد البلغموالمواد العفنة، والمواد المخمدة (أي المفترة المضعفة)، ويحل الرياح(يطردها)، ويقوى الأعصاب، ويقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد،وتقويته للهرمونات والدم، وهو عموما منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر مقوى.

ويحتوىالزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات (الجنجرول) ومواد هرمونية وفيتاميناتومواد نشوية ويعزى لطعمه المميز وجود مادتي الجنجرول ، والزنجرون

أسماء الزنجبيل ا لمشهور: زنجبيل.

أنواعه:
زنجبيل بلدي- زنجبيل شامي - زنجبيل العجم- زنجبيل فارسي- زنجبيل الكلاب - زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف.

واسمه بالفارسي: أدرك. وبالإنجليزي: ginger.

و بالفرنسي: gingerbread

أقوال المفسرين في الزنجبيل قال القرطبي في ((تفسيره)):

وكانتالعرب تستلذ من الشراب ما يمزج بالزنجبيل لطيب رائحته؛ لأنه يحذو اللسان،ويهضم المأكول، فرغبوا في نعيم الآخرة. اعتقدوه نهاية النعمة والطيب.

وقال. مجاهد : الزنجبيل اسم للعين التي منها مزاج شراب الأبرار.

وقال قتادة: والزنجبيل اسم العين التي يشرب بها المقربون صرفا وتمزج لسائر أهل الجنة.

وقيل: هي عين في الجنة يوجد فيها طعم الزنجبيل.

وقيل: إن فيه معنى الشراب الممزوج بالزنجبيل، والمعنى كأن في زنجبيلا .

قال العلامة الألوسي في " تفسير روح المعاني ":

والزنجبيل،قال الدينوري: نبت في أرض عمان، وهو عروق تسرى في الأرض، وليس بشجرة، ومنهما يحمل من بلاد الزنج والصين وهو الأجود، وكانت العرب تحبه لأنه يوجبلذعا في اللسان إذا مزج بالشراب فليتذوق.

وقال عمرو المسيب بن علس:

وكان طعم الزنجبيل به إذ ذقته وسلافة الخمر

وعده بعضهم في المعربات، وكون الزنجبيل اسما لعين في الجنة مروى عن قتادة .

قال البغوي في "تفسيره":

والزنجبيل مما كانت العرب تستطيبه جدا، فوعدهم الله تعالى أنهم يسقون في الجنة الكأس الممزوجة بزنجبيل الجنة.

قال مقاتل: لا يشبه زنجبيل الدنيا.

وقيل: هو عين في الجنة يوجد منها طعم الزنجبيل .

قال الإمام فخر الدين الرازي في (( التفسير الكبير)):

العرب كانوا يحبون جعل الزنجبيل في المشروب؛ لأنه يحدث فيه ضربا من اللذع، فلما كان كذلك، وصف الله شراب أهل الجنة بذلك .
قالوا عن الزنجبيل قال داود الأنطاكي في (( التذكرة)):

زنجبيلمعرب عن كاف عجمية هندية أو فارسية، وهو نبت له أوراق عراض يفرش على الأرضوأغصانه دقيقة بلا ظهر ولا بذر ينبت بدابول من أعمال الهند، وهذا هوالخشن. الضارب إلى السواد، (ويوجد) بالمندب وعمان وأطراف الشجر، وهذا هوالأحمر وجبال من عمل الصين، حيث يكثر العود وهو الأبيض العقد الرزبينالحاد الكثير الشعب، ويسمى الكفوف وهذا أفضل أنواعه.

والزنجبيل قليل الإقامة تسقط قوته بعد سنتين بالتسويس والتآكل لفرط رطوبته الفضلية ويحفظه من ذلك الفلفل.

وهوحار في الثالثة يابس في آخر الأولى أو رطب يفتح السدد ويستأصل البلغمواللزوجات والرطوبات الفاسدة المتولدة في المعدة عن نحو البطيخ بخاصيتهفيه ويحل الرياح وبرد الأحشاء واليرقان وتقطير البول ويدر الفضلات ويغزر.

قال صاحب المعتمد الملك المظفر يوسف التركماني:

زنجبيل- " ع " هو عروق تسرى في الأرض وليس بشجر ويؤكل رطبا، كما يؤكل البقل ويستعمل يابسا، وينبغي أن يختار منه ما لم يكن متآكلا..

وقوة الزنجبيل مسخنة معينة في هضم الطعام، ملينة للبطن تليينا خفيفا جيدا للمعدة، وظلمة البصر، ويقع في أخلاط الأدوية المعجونة

وبالجملةفي قوته شبه من قوة الفلفل في آخر الدرجة الثالثة،- رطب في أول الأولىنافع من السدد العارضة في الكبد من الرطوبة والبرودة معين على الجماع،محلل للرياح الغليظة في المعدة والأمعاء، زائد في المنى صالح للمعدةوالكبد الباردتين يزيد في الحفظ، ويجلو الرطوبة عن نوافى الرأس والحلق،وينفع من سموم الهوام، وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية، ويخرجالبلغم والمرة السوداء على رفق وسهل لا على طريق إخراج الأدوية المسهلة،وإذا خلط في الشيء مع رطوبة كبد الماعز وجفف وسحق واكتحل به نفع منالغشاوة وظلمة البصر، وإذا مضغ مع المستكى أحدر من الدماغ بلغما كثيرا.

والزنجبيلالمربى حار يابس يهيج الجماع ويزيد في حر المعدة والبدن (معرق) ويهضمالطعام وينشف (يجفف) البلغم، وينفع من الهرم (الشيخوخة) والبلغم الغالبعلى البدن وبدل الزنجبيل: وزنه ونصف وزنه من الراسن "ج " الزنجبيل شبيهبالفلفل في طبعه ولكن ليس له لطافته ويعرض له تآكل لرطوبته الفضلية، وهوحار في آخر الدرجة الثالثة يابس في الثانية يحلل النفخ ويزيد في الحفظويجلو الرطوبة من الحلق ونوامى الرأس وظلمة العين كحلا وشربا، وينفع منبرد الكبد والمعدة وينشف (يجفف) بلة المعدة ويهيج الباءة، وينفع سمومالهوام، وقدر ما يؤخذ منه إلى درهمين، والمربى حار يابس ينفع الكلىوالمثانة والمعدة الباردة ويدر البول، وهو جيد للحمى التي فيها نافض وبرد.

((ف)) مثله وأجود الصيني، وهو ينفع كما تقدم ذكره، وينفع الفالجواللقوة، والشربة: بقدر الحاجة " ع " وزنجبيل سامي، وزنجبيل بلدي: هوالراسن، وقد ذكر في حرف الراء، وزنجبيل الهجم هو الاشترغار .

كلام ابن سينا عن الزنجبيل :

زنجبيل(الماهية) قال ديسقوريدوس: ((الزنجبيل أصوله صغار مثل أصول السعد لونهاإلى البياض وطعمها شبيه بطعم- الفلفل طيب الرائحة ولكن ليس له لطافةالفلفل، وهو أصل نبات أكثر ما يكون في مواضع تسمى طرغلود لطقى، ويستعملأهل تلك الناحية ورقه في أشياء كثيرة كما نستعمل نحن الشراب في بعضالأشربة وفي الطبيخ. إلى أن قال: (الأفعال والخواص): حرارته قوية ولا يسخنإلا بعد زمان لما فيه من الرطوبة الفضلية لكن إسخانه قوى ملين يحلل النفخ:وإذا ربى أخذ العسل بعض رطوبته الفضلية ويجف أكثر أعضاء الرأس) يزيد فيالحفظ ويجلو الرطوبة عن نواحي الرأس والحلق (أعضاء العين)، ويجلو ظلمةالعين للرطوبة كحلا وشربا (أعضاء الغذاء يهضم، ويوافق برد الكبد والمعدة،وينشف بلة المعدة وما يحدث فيهـا من الرطوبات من أكل الفواكه (أعضاءالنفض)، يهيج الباءة ويلين البطن تليينا خفيفا.

قال الخوزي: بل يمسك أقول إذا كان هناك سوء هضم وإزلاق خلط لزج ينفق (السموم) ينفع من سموم الهوام.

وقال ابن منظور في (السان العرب)):

الزنجبيلمما ينبت في بلاد العرب بأرض عمان، وهو عروق تسرى في الأرض، يؤكل رطبا كمايؤكل البقل، ويستعمل يابسا وأجده ما يؤتى به من الزنج وبلاد الصين، وزعمقوم أن الخمر يسمى زنجبيلا.

قال: وزنجبيلا عاتق مطيب.

وقيل:الزنجبيل العود الحريف الذي يحذى اللسان. وفى التنزيل العزيز في خمرالجنة: (... كان مزاجها زنجبيلا ). والعرب تصف الزنجبيل بالطيب، وهومستطاب عندهم جدا.

قال الأعشى يذكر طعم ريق جارية:

كأن القرنفل والزنجبيل باتا بفيها وأربا مشورا

قال:فجائز أن يكون الزنجبيل في خمر الجنة!، وجائز أن يكون مزاجها ولا غائلةله، وجائز أن يكون اسما للعين التي يؤخذ منها هذا الخمر، واسمه السلسبيلأيضا .

فوائد الزنجبيل لابن الأزرق

يا حافظا سـر زنجبيل في الورى خصصت من المولى بكل فضيلة

ومن يشتكى البرد القديم بصلبه وأوجاعه في كل وقت وسـاعة

عليه بمثقالين من بعــد صحنه يضــاف إليه يا فتى شهد نحله

ثـلاثة أيـام يكـون فطـوره وإن كان أسبوعا فتحمد نسختي

كذلك للملسوع يمضغ ناعـما ويطلى مكان السم يطلى بلطخة

يرى عجبا من سـره وفعـاله للدغة ملسوع وإحراق لـدغة

ومن يشتكى رخو العصب يكـن إذا أتى الجماع فهو يمنى بسـرعة

يدق ويغلى في حليب أتانــه ويدلك بالأصيل في كل ليــلة

يرى عجبا من قوة لنفـاضـة بطيـب لقـاء وروعـة تمتـع

وصاحب أرياح غلاظ يدقـه على سـكر أمثـاله بثـلاثـة

ويستف منه نصف مثقال لم يزد ويتبـع بعـد الزنجبيل بجـرعة

يصرف أرياحا وقولنج عـاجلا ويأتي بتفريج وإصلاح معــدة

وينفع للإنسان في كل مضـغة شفاء له من كــل داء وعـلة

ومن نالــه ضعـف ولم يـر سوى نصف رؤياه أو قليل برؤية

فيمزجه بالدار صيني مسـاويا ومن سكر جزا يكـون سـوية

فيبرى ويجلو باطن العين بعـدما يغشى غشاء من بياض وظلـمة

ومن كان من أهل البـلادة قلبه بطيئا لحفظ الـذكر حيا كميت

يضاف إليه من حصى البـان منعم مضـاف إليـه من جنايه نـحلة

ويعتـزل الأكل الغليظ ويحتـمى ثــلاثة أيـام يأكـل حميــة

ويـدخل حمامـا بأســبوع مدة ثــلاث أسـابيع بتكميـل عدة

فيرجع بالذهن الـذكي محافـظا على درس قرآن وطـيب تـلاوة

أيا حافظا لعيش الصحيح لك الرضا خصصت من المولى بكـل كـرامة

ومن عنـده وجـه مليـح مغـير تبــدل بعد الاحـمرار بصـفرة

يـدق ويغـلى في عسـل ولبن ويسقى لـها تكسى جمــالا بحـمرة

فيـا رب صل على الشفيع محمد وسـلم عليـه مـع ألـف تحـية

وقال عبدالقادر بن شقرون:

اليبس في الفلفل والـحرارة في أكله أدويــة مختـارة

تقــوية الشــهوة للطعام وقــوة لعصب الأجسـام

والزنجيل مثــله في طبـعه بــل فاقه عند ازدياد نفعه

في خصلة الحفظ وبعث الباه من أجل ذاقمى عظيم الجاه

فمنذلك يفهم أن الزنجبيل يشهي للطعام الأجسام، ويعين حفظ العلوم، وينشط الجسمالمكلوم، ويقوى الباءة حتى يكون من يشربه عظيم الجاه، وهذا يؤكد بأنه يفرحوينشط ويعطى ثقة في النفس، ويفتح الذهن وينعش الجسم كله.

ملاحظات مهمة قبل استعماله.

الزنجبيل تضعف فاعليته بعد سنتين ؛ لأنه يصاب بالتسوس لرطوبة فيه ويمكن حفظه بوضعه في فلفل أسود.

فينبغيمراعاة استعمال زنجبيل جديد وذلك بجميل رائحته النفاذة ورونق لونه الموتارالفاتح المقارب للسمنى المصفر، ويكون خاليا من العيدان والشوائب إذا كانمطحونا.
أمراض يعالجها الزنجبيل :

• لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان:

يؤخذمن الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومنالحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقةصغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.

• لعلاج الصداع والشقيقة:

يعجنالزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكانالألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرةكالشاي.

• لعلاج العشى الليلي:

يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://atbh.yoo7.com
 
فوائد الزنجبيل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العتبة الحسينية المقدسة :: المنتدى العلمي :: المنتدى العلمي :: عالم الأعشاب و أسرارها و الطب البديل-
انتقل الى: